الأربعاء، 8 ديسمبر 2010

كباية مكياطة ... الحلقة الثالثة بعنوان ... اللي مايعرف الصقر يشوية


نذكر مرة من المرات مشيت لدكتور نسئال فيه على مشاكل النطق اللي عندي وعلى التهتهه اللي فيا وفية حرف مايطلعنش ومرات كلمة بدال ماتطلع في دقيقة ناخذ 5 دقايق على خاطر تطلع ... قالي انت زمان كنت تكتب باليسار .. قلتله ايوه .. قالي وتوا ؟؟ قلتله باليمين .. قالي على خاطر هكي انت قعدت عندك صعوبة فى الكلام .. لانة كنت اتشغل فى نصف مخك اليمين وتوا تداخل معاه نصف مخك اليسار فعقدت اتفكر واجد وديما بالك مشغول وتحسب فى الحاجات اللي قدامك بسرعة البرق وتحسب فى الكلام اللي تبي اتقولة وتقعد حاسب حساب حتى كلام اللي قدامك وعندك الرد ... نصيحتي لكي اتهدي نفسك وخليك هادي .. وماتشغلش مخك واجد لانك اكثر الناس معرضين للزهايمر !!!!
==========================================
اليوم انا مش حاكي علي شي .. لكن هضا كلام اننا ننقلة على لسان واحد من الناس اللي مرة تعرفت عليهم وهو حكاه ليا .. ومانيش امغير حتى حرف منه ...  الشخص اسماه أ.ح العمر 26 سنة .. التخصص مهندس معماري ... الوظيفة سواق افيكو .
الكلام لصاحب القصة كالاتي :
انا من عائلة متوسطة مادياً .. مانيش من الاغنياء ولاني من الفقراء .. انعيشو كل يوم بيوما ..باتي عايش على المرتب وهو حوالي 350 جنية ليبي ... وعندي 5 خوت غيري .. هما الخمسة فى المدارس العامة .. خوذلك عيد توا المدارس العامة كل مرة يطلبو منهم جنية على خاطر حاجات مش عارف كيف يطلعن .. مش المفروض انهن على حساب الدولة لكن ايش انقولو .. مرة ايقولو انجمعو على خاطر انزوقو الفصل .. ومرة انقولو على خاطر انظفوا المدرسة .. ولو فية زردة معناها يبو 2 دينار .. وبصراحة عمري ماطلعت زرادي مع المدرسة على خاطر باتي ماعندش كيف ايجيبهن لنا الفلوس لانهن يادوبك سادتنا لحد يوم 24 الشهر وبقية الايام من الشهر تمشي بالبركة ... باتي اول مايجيب المرتب يمشي هو وامي لسوق الجملة و يجيبو حاجات الحوش الاساسية من الوكال ... وسوق الجملة على اساس انه ارخص من القطاعي فيتكلف كل المواد الغذائية لمدة شهر حوالي 100 دينار .. وعندك طبعاً دبش المدارس و الكراسات وفواتير الضي و التليفون والخ الخ الخ ...
ايام الصيف والعطلات كنت على خاطر انساعد الحاج عندي ناخذ برويطة و انحمل فى سوق الخضرة واهو ربي امسهلها .. مرة تحميلة بخمسين قرش ومرة بجنية ومرة ننضرب لما كنت اصغير ومرة ايجي واحد كبير ايفك مني 3 دينار على اساس هو المسئول على السوق واهو .. تمشي الحياه ...
لما طلعت من المدرسة وبديت فى الكلية كنت نطلع من الحوش الساعة 4 الفجر انصلي الفجر فى الجامعة ونتوكل للكلية لانها بعيدة علي حوشنا .. وبالمرة نلحق حافلة الكلية لانة بصراحة كنت انتحشم كل مرة ناخذ من باتي حق مواصلاتي ومرات انمشيها مع اصحابي بالضحكة واللعبة ايقربوني للحوش وناخذ فى الباقي كعابي لحد الحوش ... ولما ينزلن اوراق المحاضرات انحاول انحاول اني نمشي نقرا عند واحد صاحب على اساس انقولة انا نكتب فى المحاضرات وانت عندك اوراق المحاضرة اللي انزلت وانقارنوهن ببعضهن ونشوفو الاحسن .. على اساس خايف عليه ونبية ايتفوق ونبي انتفوق امعاه مش على اساس ماعنديش حق الشيتات والمذكرات .. ولما تقدمت فى الكلية كنت نمشي لواحد من اصحابي اللي فى كلية الهندسة اللي اكبر مني فى السنة الدراسية او اللي تخرج ونسلف منة الادوات ..من وين نبي انجيبهن وهو الراتب 350 جنية .. وشغل معش فية بعد ماكبرت وحتى لو اشتغلت كم يبو يعطوني وانت ماغباك فى الليبين لما يقعدو هما رؤسائك فى العمل اتقول عبد عندهم ....
المهم بعد ماتخرجت والحمد لله بديت اندور على شغل هنا وهنا.. كل الابواب اسكرت فى وجهي ومعش عرفت وين نمشي .. سمعت عن مرة ان شركة المرافق تعطي فى يومية 40 جنية  مشيت تقدمتلها ولما وافقو روحت لامي وقلتلها زغرتت وبكت فى نفس الوقت .. زغرتت لاني فى اليوم نبي انجيب 40 جنية وبكت على خاطر ولدها متخرج من الهندسة ويشتغل كناس فى الشوارع ... ماعدلتش على صفة العمل ولثمت روحي وبديت فى التنظيف .. كنت انحاول انخلي شغلي فى الليل متاخر بعد ال9 فى الليل نمنع اي واحد ايحقني من اصحابي اللي كانو فى الكلية ولما ايكلموني فى الصبح وايقولولي تعال انتقابلو انتهرب منهم وانقوللهم مانقدرش ماشي لعمي فلان وخالي فلان ... مع العلم انة مانمشيلهمش الا فى الاعياد والمناسبات فقط لانة جديات انا حاقد عليهم ... الله رازقهم وواكلين حق بويا وهما ايحقو فينا مزرطين فى شقة دارين وحمام ومافيش حد فيهم يسئال علينا بكل ...  قعدت فى خدمة المرافق 10 ايام بالضبط وبعدها قالونا خلاص معش فية خدمة استغنينا عن العمالة الليبية .؟؟؟ وعطو لكل واحد فينا 150 جنية ... باهي وين الباقيات قالو لما ينزلن الفلوس !!! طبعاً احتسبت امر الله فيهم ومشيت ... وقفت مع المصرية ودرت روحي تونسي وقعدت انحمل امعاهم .. يوم تصدف واسبوع لا ...
بعد فترة مشيت وتقابلت انا وواحد من اصحاب الكلية ونشكيلة من اللي فيا وكيف اني قعدت عالة عليهم فى الحوش لاخدمة لا قدمة ... قالي تعال انا عندي حافلة ايفكو اشتغل عليها ... فرحت انا فى الاول وتوكلت على بركة الله وبديت فيها .. اول الشهور حط معايا واحد على اساس انا انسوق وهو ايحدد الخط وياخذ الفلوس ... وبعدها الشخص اللي حطة بديت انشوف فية ياكل فى الفلوس ...قعدت عندي خبرة فى خطوط الايفكو والتسعيرة .. مثلاُ بدال اليوم انكون جبت فيها 300 دينار نلقاهن 270 دينار .. استغربت فى الاول لكن بعدها فطنتله اللي يسرق ومشيت قلتها لصاحب الحافلة ... الحمد لله صدقني وقالي بارك الله فيك ... وثاني يوم لقيت الشاب اللي كان امعايا جابلي قريب 5 انفار وصارت عركة قى محطة الرشيد .. كيف تسرقني ياكلب يا حيوان وخوذلك من الالفاظ هذينا ... بعد ماهدت الامور صاحب الحافلة كلمني وقالي اسمع انت اتوا مهندس ولك وضعك وكيف اتحط راسك بشباب صايع واتعارك امعاهم قدام الناس .. خوذلك راحة فترة لحد ماتهدى الامور وان شاء الله ايجيك تعيينك لحد عندك ....
بيني وبينك عطيتلة المفتاح وشكرته وقلتله ان شاء الله انتقالو على خير ... واهو توا كيف ماتحق فيا ... مسلف قراطيس دخان من محل جنب حوشنا وقال امفرش بيهم فى جامع الصقع ....
================================
انتهى كلام الشاب ... وردي انا ....
ماعنديش ايش انقول انا امغير لا تعليق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق